شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2018
http://nlp-dzalgeria.ahlamontada.com

مهارات التفكير

في الخميس مايو 31, 2018 2:11 pm


مهارات التفكير
التفكير هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو اكثر من الحواس .

والتفكير مفهوم مجرد لأن النشاطات الدماغية غير مرئية وما نشاهده هو نواتج فعل التفكير .

أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة تستخدمها عن قصد لمعالجة المعلومات مثل تحديد المشكلة وجمع المعلومات وتنظيمها ومعالجة المعلومات وتحليلها ثم اتخاذ القرار .

وتنمية المهارات " مهارات التفكير " عند الطفل تشجعه على التعبير عن أفكاره من خلال نمط مخصوص من أنماط التفكير كما أن تحديد المسـار الذي يتخذه التلميـذ في تفكيره من خـلال المهارات المقصودة ( تصنيف أو ترتيب أو مقارنة أو اتخاذ قرار سيغني تفكيره بشكل عام ويكسبه نوعا من المرونة والتنوع وهو – أي تعليم المهارات – تزويد التلميذ بالأدوات اللازمة لكل نوع من أنواع المعلومات أو المتغيرات التي يأتي بها المستقبل .

وأنواع المهارات هي كالتالي :

v المقارنة : وهي تعليم التلميذ أوجه الشبه والاختلاف . نقاط الاتفاق والاختلاف ما هو موجود

و ما هو مفقود وهي مثير قوي ومشوق .

المقارنة بين صورة الأم وصورة الأب .

v التشابه : الرأس – أعضاء الرأس – اليدان – الرجلان – الفم والأسنان .

v الاختلاف : طول الشعر – لون العينين – شكل الأنف – اللباس – الطول والقصر – السمنة –

الصدر .

v التصنيف : وهو من أهم مهارات التفكير .. وهي ببساطة الإشارة إلى الخصائص المشتركة

للأشياء والتي لا توجد في عائلة أو مجموعة أو كائنات أخرى .

وهي مهارة يتعرض لها الأطفال مبكرا فهم يجدون أنفسهم في بيت يصنف فيه المطبخ بأدواته وخزانة الملابس وغرف النوم وأدوات السيارة وأدوات اللعب والأقارب للأم والأقارب للأب والذكور والإناث والعمر والجد والجدة والأب والأم والأخوة والأخوات كل له صنف وعمر .



v الترتيب وهو ترتيب الأشياء والأدوات التي ترتبط فيما بينها في سياق تتابع زمني أو حجم أو

طول أو مسافة .

ويستطيع التلميذ ترتيب الأشياء في الصف حسب الحجم مثل الخزانة والمقعد والكرسي وهكذا

v اتخاذ القرار : وهو من أخطر وأهم مهارات التفكير حيث أنه هدف مركب بل مهارة تفكير

مركب تهدف إلى اختيار أفضل البدائل أو الحلول المتاحة للفرد من أجل

الوصول إلى الهدف المرجو وهي إجابة عن سؤال :

ما الذي يجب عمله ؟ ولمــــاذا ؟
وهو عدة مراحل
– أي اتخاذ القرار

– تحديد الهدف

- تحديد البدائل الممكنة والمقبولة .

- تحليل البدائل في ضوء مدى تحقيق الهدف .

- ترتيب البدائل .

- ترتيب بل وإعادة تقييم أفضل بديلين أو ثلاثة .

- اختيار أفضل بديل .

مثال : فالتلميذ الذي يريد شراء لعبة لإختة أو هدية فهو يضع في حسابه : نوع الهدية – مكان الشراء –

ثم الشراء – وقت الشراء – الهدايا الموجودة عند أخته تحديد اللعبة غير الموجودة والمناسبة لسن

أخته .. و قدره أخته على التعامل مع الهدية وقدراته المالية وقرب مكان شراء الهدية – وتكون

هذه البدائل كلها في متناول التلميذ إذا تدرب عليها أو كانت لديه خبرة سابقة ولو بسيطة .

v التنبؤ : وهو مهارة توليد المعلومات – أي القدرة على الاستدلال من قراءة المعلومات على الغد

زمانا أو موضوعا وهو تجاوز حدود ما هو معلوم ، فالطفل السوي يستطيع أن يلعب

ألعاب حركيه زائدة عن الطفل الذي لا يستطيع ذلك لأنه مقعد وعلى كل منهما اختيار اللعبة

المناسبة لقدراته والأكثر فائدة لديه .

v الربط وإدراك العلاقات .

وهو استدعاء مخزونات الذاكرة . بما يتعلق بالموضوع فمثلا عندما يسمع التلميذ كلمة منزل يمر في

ذهنه شكل المنزل أفراد أسرته الحديقة – السور – ألعابه – مقتنياته – الشارع القريب الجيران .



وهو يستبعد كثيرا من المخزونات ليس لها علاقة بالمنزل وفي إدراك العلاقة المكانية يتم استدعاء المخزونات وفرزها ويكون هذا واضحا عندما يريد المتعلم أن يدل أحدا على منزل ما فهو يستذكر الشوارع البنايات العلامات التجارية الحدائق مع تقدير القرب والبعد
shaikha
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى